لجنة معالجة مشاكل أراضي المنطقة الحرة بعدن تعقد اجتماعها الأول

17 أبريل 2018
لجنة معالجة مشاكل أراضي المنطقة الحرة بعدن تعقد اجتماعها الأول

بناء على توجيهات فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية  وقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر رقم(٧) لسنة ٢٠١٨م بشأن تشكيل لجنة لمعالجة مشاكل اراضي المنطقة الحرة بعدن عقد يوم أمس الاثنين بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماع للجنة الخاصة بالوقوف على الشكاوي المرفوعة حول التصرفات الغير قانونية في اراضي المنطقة الحرة بعدن برئاسة/ أنيس بن عوض باحارثة رئيس الهيئة العامة للاراضي والمساحة والتخطيط العمراني رئيس اللجنة وبحضور كل من اعضاء اللجنة المكونة من رئيس هيئة المنطقة الحرة بعدن  ووكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والوكيل المساعد لوزارة الداخلية لشؤون الامن  ومدير عام الهيئة العامة للاستثمار  بعدن ومدير عام الشؤن القانونية بديوان محافظة عدن ورئيس الغرفة التجارية بعدن .

وفي مستهل الاجتماع رحب رئيس اللجنة / انيس باحارثة باعضاء اللجنة في اجتماعهم الاول واطلعهم على الهدف من تشكيل اللجنة والمتمثل بالوقوف على الشكاوي المقدمة واجراء مراجعة شاملة لكافة التصرفات في أراضي المنطقة الحرة .واتخاذ كاف
الاجراءات الصارمة لإزالة حالة البسط والبناء العشوائ وإيقاف كافة انواع التصرفات بأراضي المنطقة الحرة إلى حين إنتهاء اللجنة من أعمالها .وتقوم اللجنة برفع تقاريرها ونتائج ما توصلت اليه لفخامة رئيس الجمهورية .كما يحق للجنة الاستعانة بمن تراه مناسبا من ذوي الاختصاصات لانجاح مهامها .
وتحدث كل من / حسن حيد رئيس هيئة المنطقة الحرة عضو اللجنة والدكتور / فهمي محمد منصور وكيل الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وابو بكر باعبيد رئيس الغرفة التجارية بعدن حول مجمل الاوضاع والاشكاليات التي تواجه عمل المنطقة الحرة والتصرفات الغير قانونية التي طالت اراضي المنطقة الحرة خصوصا خلال فترة ومابعد الحرب .
واثرى اعضاء اللجنة اجتماعهم بالنقاشات المستفيضة والمقترحات حول الية العمل التي ستسير على وفقها اعمال اللجنة في انجاز مهامها على اكمل وجه وفي وقت قياسي .
وخرج الاجتماع بعدد من الاجراءات الهامة واللازمة لتنظيم عمل اللجنة والهادفة  لايقاف التمدد في البسط العشوائ والتصرف الغير قانوني لاراضي المنطقة الحرة .ومنها تكليف الاخ / أريج مصطفى مدير عام الشؤن القانونية بديوان المحافظة مقررا للجنة .
– الزام هيئة اللمنطقة الحرة باعداد تقارير مفصلة   حول ماتم انجازه  خلال الفترة الماضية والصعوبات والعراقيل التي واجهت عملهم.بما في ذلك قائمة بيانات بالاراضي المصروفة والتي تم  استغلالها باقامة مشاريع استثمارية والتي تعثرت واسباب التعثر والاراضي المصروفة بدون عقود .بالاضافة الى تقرير احصائي بحالات البسط على اراضي المنطقة الحرة ومساحتها والقطاعات والمناطق الاكثر تضررا . وتوزيع تلك التقاريرعلى رئيس واعضاء اللجنة في موعد اقصاه يوم الخميس  ليتسنى عرضها في اجتماع الاسبوع القادم وعلى ضوئه سيتم توزيع المهام على اعضاء اللجنة .
حضر الاجتماع / سامح جمال عبده مديرعام مكتب رئيس هيئة الاراضي و عدد من مدراء عموم ديوان عام الهيئة العامة للاراضي والهيئة العامة للمنطقة الحرة .
*عدن الغد
نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام الموقع ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، ولتحليل حركة الزيارات لدينا.. المزيد
موافق